Tuesday 17th September 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين تواصل بناء أكثر معرض تجاري للخدمات تأثيرا على مستوى العالم

منذ أسبوع واحد في 08/سبتمبر/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

6 سبتمبر 2024/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/

 

سيعقد معرض الصين الدولي للتجارة في الخدمات لعام 2024 في بكين خلال الفترة من 12 إلى 16 سبتمبر. ومنذ عام 2012، أقيمت عشر دورات لهذا المعرض، والذي سيكون تحت عنوان “الخدمات العالمية – تشارك ومنفعة متبادلة” لهذه السنة، وذلك من أجل مواصلة بناء هذا المعرض التجاري للخدمات الأكثر نفوذا في العالم.

وقال تانغ ون هونغ، مساعد وزير التجارة بأن معرض هذا العام سيركز على تعزيز دوره كمنصة مفتوحة، وسيتم عقد معرض إنجاز شامل على مستوى عال، وعقد أكثر من 100 منتدى ومؤتمر عالي الجودة، وإصدار تقارير موثوقة مثل “تقرير تنمية التجارة في الخدمات في الصين”.

يذكر أنه منذ إنشائه، اجتذب إليه أكثر من 900 ألف عارض من 197 دولة ومنطقة وأصبح منصة مهمة لتعميق التعاون الدولي في التجارة في الخدمات. وخلال هذه الدورة، ستقيم أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية معارض خاصة بها، منها 13 دولة ومنظمة دولية مثل البرتغال ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ستقيم معارض مستقلة على عين المكان لأول مرة. كما أن فرنسا الدولة ضيفة الشرف لأول مرة في هذه الدروة وستنشئ جناحا وطنيا خاصا بها بمناسبة الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينها وبين الصين. وفي الوقت الحاضر، أكدت أكثر من 420 شركة من ضمن أكبر 500 شركة في العالم ورائدة في الصناعة على حضورها المباشر ومشاركتها في فعاليات هذا المعرض، وسيؤدي إنشاء 37 مجموعة تجارية محلية ومجموعات تجارية مركزية للمؤسسات، ومجموعات تداول مالية مركزية، إلى تعزيز الالتحام الدقيق بطريقة شاملة ومن المتوقع أن يحقق نتائج أكثر واقعية.

وسيركز معرض هذا العام على عرض التقنيات والتطبيقات الجديدة المتخصصة والخاصة مثل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، والبيانات الضخمة وقوة الحوسبة، والكربون الصفري ومنخفض الكربون، وسيركز على الخدمات والسيناريوهات الجديدة مثل السياحة الثقافية الرقمية، والتعليم الذكي، والرياضة الذكية. كما ستقوم أكثر من 100 مؤسسة وشركة مثل إدارة بريد الأمم المتحدة وفيليبس بنشر النتائج، وإطلاق تقنيات وإنجازات جديدة مثل الروبوتات الجراحية لتقويم العظام بالذكاء الاصطناعي وتطبيقات التكامل الرقمي الحقيقي الميتافيرس، مما يقود اتجاه الابتكار في المجالات الصناعية.

وقالت سيما هونغ نائبة عمدة بكين، أن أنشطة المعرض تشمل معارض شاملة ومعارض خاصة. يقام المعرض الشامل في المركز الوطني للمؤتمرات، مع التركيز على الإنجازات والاتجاهات الجديدة في تطوير التجارة في الخدمات. بينما يقام المعرض الخاص في حديقة شوقانغ غرب مدينة بكين، مع التركيز على أحدث الإنجازات والتقنيات والتطبيقات للتنمية الرقمية والذكية والخضراء لتجارة الخدمات.

في النصف الأول من هذا العام، بلغ حجم تجارة الصين في الخدمات مستوى تاريخيا قياسيا، حيث بلغ إجمالي واردات وصادرات الخدمات 3.6 تريليون يوان بزيادة سنوية قدرها 14٪. حيث بلغت الصادرات 1.5 تريليون يوان، بزيادة قدرها 10.7 في المائة والواردات 2.1 تريليون يوان بزيادة قدرها 16.4 في المائة.

وقال تانغ ون هونغ إنه في النصف الأول من هذا العام، شكلت التجارة في الخدمات 14.5٪ من إجمالي التجارة في الخدمات والسلع، بزيادة قدرها 1 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي. أما الخدمات التقليدية مثل السفر والنقل فهي تنمو بسرعة. وفي النصف الأول من العام، بلغ استيراد وتصدير خدمات السفر 961.7 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 47.7 في المائة، مما يجعلها أكبر منطقة لتجارة الخدمات. وبلغت واردات وصادرات خدمات النقل 925.8 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 4.2 في المائة. كما أن إمكانات التجارة الكثيفة المعرفة في الخدمات تتطور باستمرار. وبشكل عام سيكون تطور التجارة في الخدمات مستقرا وسيتحسن على مدار العام، وسيستمر تحسين هيكل التجارة في الخدمات أيضا.

وقال وانغ دونغتانغ، المدير العام لإدارة التجارة في الخدمات والخدمات التجارية بوزارة التجارة: “التجارة في الخدمات مجال مهم للتعاون الاقتصادي والتجاري الدولي، وتلعب دورا متزايد الأهمية في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري الدولي”. في السنوات الأخيرة، ابتكرت وزارة التجارة الصينية بنشاط آلية تطوير التجارة في الخدمات، ووسعت التعاون الدولي في هذا المجال وعمقت محتواه وهي تواصل توسيع “دائرة الأصدقاء” للتجارة في الخدمات.

وقد وقعت الصين على اتفاقيات تعاون تجاري للخدمات مع 15 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة وألمانيا وسنغافورة والبرازيل والأرجنتين. وفي الوقت نفسه، تعمل على تنفيذ وثائق ذات صلة بالتجارة في الخدمات مع دول بريكس ومنظمة شانغهاي للتعاون ودول أوروبا الوسطى والشرقية، مما جعلها تنشئ شبكة تعاون دولي مفتوحة وتعاونية ومتبادلة المنفعة للتجارة في الخدمات، وهي تواصل باستمرار تعزيز اتصالات السياسات من أجل إرساء المشاريع التعاونية والبحثية مع الشركاء التجاريين المعنيين.

في مساء يوم 9 يوليو 2024، يلتقط سائحان أجنبيان صورة سيلفي في الحي العتيق بشنغهاي. ونغ تشيو / صورة الشعب
في مساء يوم 9 يوليو 2024، يلتقط سائحان أجنبيان صورة سيلفي في الحي العتيق بشنغهاي. ونغ تشيو / صورة الشعب
منظر خارجي لمعرض الصين الدولي للتجارة في الخدمات لسنة 2023 في المركز الوطني للمؤتمرات. ونغ تشيو / صورة الشعب
منظر خارجي لمعرض الصين الدولي للتجارة في الخدمات لسنة 2023 في المركز الوطني للمؤتمرات. ونغ تشيو / صورة الشعب

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *