Saturday 28th September 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

أوزبكستان: إصلاحات جديدة لتحسين تشريعات إنفاذ العقوبات ونتائجها العملية

منذ 3 أشهر في 25/يونيو/2024

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

أوزبكستان: إصلاحات جديدة لتحسين تشريعات إنفاذ العقوبات ونتائجها العملية

ميرزايوسوب رستمباييف

 

في السنوات الأخيرة، مع الأخذ في الاعتبار المعايير الدولية والخبرة الأجنبية المتقدمة، وضمان حماية حقوق المدانين، واحترام شرفهم وكرامتهم، وتعليم الأخلاق والعمل الصادق من أجل مزيد من التكيف الاجتماعي في المجتمع بعد إطلاق سراحهم، تحسن جوهري في تم تنفيذ تشريعات إنفاذ العقوبات في جمهورية أوزبكستان من خلال إدخال آليات قانونية فعالة.

يوجد حاليًا عدد من الاتفاقيات والأحكام الدولية التي تهدف إلى حماية حقوق المدانين، والتي ينظمها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. (1966)، “اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة” (1984)، “إعلان بشأن حماية جميع الأشخاص من التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة” (1975)، “المعياري القواعد الدنيا لمعاملة المدانين (قواعد نيلسون مانديلا)” (2015)، “قواعد الأمم المتحدة لحماية الأطفال القصر المحرومين من الحرية” (1990)، “المبادئ الأساسية لمعاملة المدانين” (1990).

واستنادا إلى قواعد هذه الوثائق الدولية التي وضعها واعتمدها المجتمع الدولي بشأن معايير معاملة المدانين، يجري العمل المنهجي في البلاد لإضفاء الطابع الإنساني على الإعدام والحد من العواقب السلبية أثناء تنفيذه، فضلا عن تعزيز الهيئات التشريعية والتنظيمية والتنظيمية. الإطار القانوني لحماية حقوق الإنسان، وتنفيذ المعايير الدولية لحقوق الإنسان في التشريعات الوطنية وغيرها من المعايير الهامة لأنشطة الحياة البشرية التي قبلت جمهورية أوزبكستان تنفيذها باعتبارها موضوعا للمعاهدات المذكورة أعلاه وغيرها من المعاهدات الدولية.

من المهم الإشارة إلى أن “القواعد الدنيا القياسية لمعاملة السجناء” الواردة في قرار الأمم المتحدة 1955 هي معايير دنيا معترف بها عمومًا لاحتجاز السجناء ولها أهمية كبيرة وتأثير على تحسين التشريعات وسياسة القانون الجنائي وممارسة المؤسسات العقابية. حول العالم.

تم اعتماد النص المنقح لهذه القواعد الدنيا القياسية بتاريخ 17 ديسمبر 2015 في الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة رقم A/RES/70/175 بالإجماع في شكل قرار. وأصبحت هذه القواعد تعرف باسم “قواعد نيلسون مانديلا” احتراما لذكراه بعد وفاة رجل الدولة الشهير رئيس جنوب أفريقيا، الذي رسم هذه القواعد بناء على تجربة قضاها جزءا طويلا من حياته في سجن.

ومن الضروري أيضًا الانتباه إلى أنه بعد زيارة المقرر الخاص لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى أوزبكستان، تم تقديم توصيات بشأن موضوع “تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مكافحة الإرهاب” إلى أوزبكستان. مواءمة تشريعات جمهورية أوزبكستان مع القواعد المعيارية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد نيلسون مانديلا)، من أجل تحسين ظروف احتجاز المدانين في المؤسسات العقابية، وضمان الحق في حرية الدين، والتي وشكلت أساس “خرائط الطريق” التي تم وضعها وفقًا لخطة العمل الوطنية لجمهورية أوزبكستان.

ومن أجل ضمان إنجاز هذه المهام، يتم النظر في ظروف احتجاز المدانين في المؤسسات العقابية بجمهورية أوزبكستان على أساس متطلبات القواعد الدنيا النموذجية لمعاملة السجناء (قواعد مانديلا)، والتي يتم تعديلها تدريجياً وتنفيذها وفقا لهذه القواعد.

واستنادا إلى المعايير الدولية لحقوق وواجبات المدانين، مع الأخذ في الاعتبار أفضل ممارسات الدول الأجنبية، يتم تحسين نظام تنفيذ العقوبات بشكل جذري، ويتم حل المشاكل التي تراكمت على مر السنين.

في النسخة الجديدة من دستور جمهورية أوزبكستان، يعد الحق في الحياة حقًا غير قابل للتصرف لكل شخص ويحميه القانون. أخطر جريمة هي محاولة اغتيال الإنسان. عقوبة الإعدام محظورة في جمهورية أوزبكستان. الجوهر هو أنه لا يمكن حرمان أي شخص من الحياة عمداً. وتتوافق هذه القاعدة مع اتفاقية حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وكذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. يتم الاعتراف بحق الإنسان في الحياة كحق طبيعي وغير قابل للانتهاك، ينشأ منذ لحظة ولادته، وينتمي إلى شخص بغض النظر عن وجود الدولة والقوانين.

في السنوات الأخيرة، وفي إطار العمل على جعل التشريعات الوطنية متوافقة مع المعايير الدولية، تم لأول مرة منح حق الترشح للمدانين، باستثناء الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم خطيرة وخطيرة بشكل خاص (الجزء 6 من المادة 128 من القانون الجنائي). دستور جمهورية أوزبكستان). تضاعف عدد المدانين المحتجزين في مؤسسات السجون العامة والصارمة والخاصة والتعليمية، وذلك للمراسلة وتلقي الزيارات والطرود والتحويلات والطرود وإجراء المحادثات الهاتفية.

وبالإضافة إلى ذلك، تكفل للمحكوم عليهم بالسجن المساعدة النفسية وعدم تطبيق التدابير التأديبية على الانتهاكات المرتكبة وقت الاضطراب العقلي، كما يثبت الحق في الحصول على معاش تقاعدي لمن يقضون الأحكام في المستعمرات العقابية.

أدخل قانون جمهورية أوزبكستان الصادر في 30 يونيو 2020 قاعدة جديدة في قانون تنفيذ العقوبات تحدد إجراءات تطبيق التدابير التحفيزية للأشخاص الذين يقضون عقوباتهم، وتوسيع التدابير الرامية إلى ضمان السلامة الشخصية للمدانين أثناء قضاء عقوباتهم.

وبناء على طلب المدانين، يمكن الاستعاضة عن الزيارات الطويلة الأمد بزيارات قصيرة الأمد أو مكالمات فيديو أو محادثات هاتفية عن بعد، كما يمكن استبدال الزيارات القصيرة الأمد بمكالمات فيديو أو محادثات هاتفية عن بعد. ويعمل الأشخاص الذين يقضون عقوبات من أسر منخفضة الدخل في وظائف ذات رواتب عالية.

في عملية الإصلاحات الجارية، تم إيلاء اهتمام خاص لخلق ظروف لائقة للمدانين، ولهذا الغرض، تم إغلاق مرفق الاحتجاز السابق للمحاكمة -64/1، الذي كان له طابع سلبي وكان يطلق عليه شعبيا “تاشتورما”، في طشقند . وبدلاً من ذلك، تم بناء مرفق جديد للاحتجاز السابق للمحاكمة رقم 1 وهو يعمل في منطقة زانجياتا في منطقة طشقند، ويلبي المعايير الدولية بالكامل. وبالمثل، ألغيت مؤسسة “جاسليك” في كاراكالباكستان، وتم نقل المدانين المحتجزين فيها إلى مستعمرات أخرى في الجمهورية.

وفي السنوات الأخيرة، كان هناك اتجاه في بلدنا لاستخدام تدابير بديلة غير احتجازية، مما أدى إلى انخفاض عدد المدانين الذين يتم إرسالهم إلى المؤسسات العقابية. وقد مكّن هذا الوضع خلال السنوات الأربع الماضية من تقليص ثلاث مستعمرات جزائية تابعة للنظام العام، واحدة في كل من مناطق نافوي، وكاشكاداريا، وطشقند.

في الجمهورية، تراقب السلطات التشريعية والتنفيذية والإدارية باستمرار الامتثال لسيادة القانون وتضمن الحقوق والمصالح المشروعة للأشخاص الذين يقضون الأحكام في أماكن الحرمان من الحرية.

وهكذا، مع استحداث منصب مفوض المجلس الأعلى لحقوق الإنسان في جمهورية أوزبكستان (أمين المظالم)، مُنح الحق في زيارة المؤسسات العقابية بحرية. لدى أمين المظالم والمدعي العام صناديق بريد منفصلة مصممة للطلبات والشكاوى المقدمة من هؤلاء الأشخاص. ويقوم مكتب المدعي العام وأمين المظالم بفحص مدى احترام القوانين في المؤسسات العقابية بشكل منتظم. وتقوم إدارة إدارة تنفيذ العقوبات بزيارات ميدانية مستمرة لأماكن سلب الحرية من أجل دراسة شكاوى وأقوال المحكوم عليهم واتخاذ القرار المناسب وتنفيذه بشكل فوري.

وتجدر الإشارة إلى أنه وفقًا لتوصيات هيئات ميثاق الأمم المتحدة ولجان المعاهدات، يجري تحسين الآلية الوقائية الوطنية على أساس نموذج “أمين المظالم الإضافي”. كما تم منح أمين المظالم وأمين المظالم للأطفال والمركز الوطني لحقوق الإنسان وأمين المظالم التجارية سلطة مراقبة المؤسسات العقابية.

ونتيجة للإصلاحات الجارية، تم وضع أولويات جديدة تماما لسياسة الدولة في مجال إنفاذ العقوبات ووضعها موضع التنفيذ، وتنص على الجوانب الرئيسية التالية.

وعلى وجه الخصوص، تم استكمال قانون إنفاذ العقوبات بالمادة الجديدة 102 “إجراءات تطبيق التدابير التحفيزية”، التي ألغت القيود المفروضة على زيارات المدانين الأحداث مع والديهم أو الأشخاص الذين يحلون محلهم؛ تُمنح النساء الحوامل المدانات اللاتي لديهن أطفال حقوق إضافية في زيارات طويلة مع أطفال قاصرين تصل إلى خمسة أيام – أربع مرات في السنة، بالإضافة إلى زيارات طويلة الأمد مع إمكانية العيش خارج أراضي المؤسسة، وتطبيق تدابير تحفيزية على المدانين – على الأقل مرتين في السنة؛ إذا كان هناك تهديد لسلامة المحكوم عليه بالسجن، ثبت أنه يجوز له أن يطلب، شفهياً أو كتابياً، إلى أي موظف في المؤسسة تنفيذ العقوبة ضماناً لسلامته المعلنة، في حين يشترط تم تعريفه – عند استلام مثل هذا البيان حول ضرورة اتخاذ إجراءات فورية، يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة على الفور لضمان سلامته. أحد المتطلبات المهمة أيضًا هو منع الاستخدام غير المبرر للفظاظة والقوة البدنية والوسائل الخاصة من قبل الموظفين والعسكريين أثناء تفتيش المدانين؛ إجراء الزيارات الطويلة والقصيرة الأجل أو المحادثات الهاتفية أو اتصالات الفيديو عن بعد أو اتصالات الفيديو عن بعد قصيرة المدى أو المحادثة الهاتفية في الوقت المناسب وبشكل مناسب.

تجدر الإشارة إلى أن تدابير التشجيع هذه للمدانين منصوص عليها أيضًا في قوانين العقوبات في إسبانيا وتركيا واليابان وبعض البلدان الأخرى.

وفقا لقواعد قانون إنفاذ العقوبات في جمهورية أوزبكستان، توفر مؤسسات السجون تدابير لحماية صحة المدانين، وضمان تعليمهم، والاستخدام المجاني للمكتبات وغيرها من مصادر المعلومات المعتمدة (الإذاعة والتلفزيون والأفلام وأفلام الفيديو) ، إلخ.).

يعد “نموذج الاستيراد” لإدارة السجون في النرويج مع نظام متطور لإنفاذ العقوبات أمرًا مثيرًا للاهتمام. ولتنفيذ هذا النموذج، يجري العمل على إنشاء نظام لتقديم الخدمات (التعليم، واستخدام المكتبات، والرعاية الصحية) في أماكن الاحتجاز.

ومن الضروري أيضًا الإشارة إلى قانون جمهورية أوزبكستان المؤرخ 7 ديسمبر 2021، والذي ينص، من أجل إضفاء الطابع الإنساني على القاصرين في قانون إنفاذ العقوبات، على قاعدة تحدد إيداع الأشخاص في المستعمرات التعليمية الذين لم يبلغوا من العمر 13 عامًا. ولكن من 14. لقد أصبحت هذه إحدى الخطوات المهمة نحو الحماية الموثوقة للحقوق والمصالح المشروعة للقاصرين في عملية الإجراءات الجنائية والقضائية في بلدنا.

من أجل تعميق الإصلاحات واسعة النطاق التي يتم تنفيذها في نظام وزارة الداخلية، بموجب المرسوم الصادر في 26 مارس والقرار الصادر في 2 أبريل 2021، تم تحويل المديرية الرئيسية لتنفيذ العقوبات إلى إدارة تنفيذ العقوبات. العقوبة التابعة لوزارة الداخلية، تحدد الأساس القانوني لأنشطة الإدارة لضمان ترتيب تنفيذ العقوبة من خلال رقمنة نظام إنفاذ العقوبات، مما سيؤدي إلى القضاء على الأخطاء المتعلقة بالعامل البشري.

بالإضافة إلى ذلك، ينص قانون جمهورية أوزبكستان المؤرخ 15 فبراير 2023 “بشأن توفير معاشات الدولة للمواطنين” على أن أي عمل يؤديه الأشخاص المحكوم عليهم بالسجن أثناء قضاء عقوبتهم في المؤسسات العقابية يمكن تصوره على أنه سيتم إدراج الشخص المدان في سجل العمل في حالة دفع الضريبة. تم تعريف هذا الإجراء الآن في المادة 96 من قانون تنفيذ العقوبات لجمهورية أوزبكستان في طبعة جديدة، والتي تمت إعادة تسميتها باسم “دفع الضريبة الاجتماعية ومخصصات التقاعد للمدانين”. ويحدد الجزء الأول منه “نفقات مؤسسات تنفيذ العقوبة مقابل دفع العمل المحكوم عليه بالسجن والخاضعة للضريبة الاجتماعية”، إلى جانب ذلك، يحق للمدانين تحويل الأموال واستخدام الخدمات الأخرى المقدمة للمدانين.

أحد القرارات التشريعية المهمة هو حظر استخدام التدابير العقابية باستخدام “سترة القيود”. يستند هذا الحكم إلى المادة 26 من دستور جمهورية أوزبكستان، التي تنص على أنه “لا يجوز إخضاع أي شخص للتعذيب أو العنف أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة” ويعمل بشكل مباشر على منع استخدام التعذيب والانتهاكات. غيرها من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة في المؤسسات العقابية.

نتيجة للإصلاحات الجارية في نظام سياسة الدولة لإنفاذ العقوبات، تنص على أن أماكن المعيشة المشتركة للأشخاص ذوي الإعاقة من المجموعتين الأولى والثانية المحكوم عليهم بالسجن يجب أن تكون مجهزة بوسائل وأجهزة خاصة؛ يُسمح بمشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية والإذاعية، باستثناء الوقت المخصص للراحة الليلية؛ ويتم تعريف معايير العلاج المدانين.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم القضاء على عوامل الفساد في تقييم سلوك المدانين من خلال إدراج مدة الخدمة في المؤسسة في إجمالي مدة الخدمة لتقاعدهم الإضافي، والأهم من ذلك، من خلال وضع معايير صارمة تحدد طريقة التصحيح. المدانين.

ما سبق يسمح لنا أن نستنتج أن الإصلاحات التي تم تنفيذها في هذا المجال تحقق نتائج إيجابية. وعلى وجه الخصوص، انخفضت في الآونة الأخيرة جرائم المدانين في أماكن الحرمان من الحرية وبعد إطلاق سراحهم؛ إلى حد كبير، تتوافق شروط قضاء العقوبة في شكل سجن مع المعايير الدولية، ويتم تحسين آليات الحوافز المطبقة على المدانين الذين يقضون عقوباتهم وأولئك الذين شرعوا في طريق الإصلاح، فهي تضمن حماية الحقوق والحريات والمصالح المشروعة للمدانين، مما يسمح لهم بعدم انتهاك مصالحهم؛ تشارك المجموعات العامة وهيئات الحكم الذاتي للمواطنين بنشاط في العملية التعليمية لتصحيح المدانين؛ انخفضت الجرائم التي ترتكبها وكالات إنفاذ القانون بشكل ملحوظ.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *