Saturday 21st September 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

صناعة الروبوتات البشرية تكتسب زخما يعزز الاقتصاد الصيني

منذ شهر واحد في 19/أغسطس/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 في مصنع للسيارات، تسير روبوتات فضية شبيهة بالبشر على طول خطوط التجميع لتقوم بالمهام التي كان يؤديها البشر حصرا من فحص وأحزمة الأمان وتثبيت الملصقات على المركبات.

هذا المشهد لم يأت من فيلم للخيال العلمي، ولكنه ثمرة تعاون بين شركة “يو بي تك” للروبوتات التي تتخذ من مدينة شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين مقرا لها، وشركة “نيو” الصينية لصناعة السيارات الكهربائية، ما يُسلط الضوء على التقدم السريع المُحرز في صناعة الروبوتات البشرية في الصين.

ومع احتدام المنافسة بين الشركات المُصنّعة، يتم دمج الروبوتات البشرية بشكل متزايد في مختلف القطاعات، بينما تقود التطبيقات الصناعية تطوير هذه المهمة.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة “يو بي تك” في وقت سابق من الشهر الجاري أنها ستعمل مع شركة “فاو-فولكس فاجن” إحدى أوائل شركات صناعة السيارات المشتركة في الصين، لتطوير مصنع للسيارات بدون سائق، حيث تهدف هذه المبادرة إلى نشر روبوتات “ووكر إس” الصناعية الشبيهة بالبشر التابعة لشركة “يو بي تك”، في مصنع “فاو-فولكس فاجن” في تشينغداو بشرقي الصين، حيث ستقوم هذه الروبوتات بمهام مثل شد البراغي وتجميع المكونات والتعامل مع قطع غيار السيارات.

ويعتبر خبراء أن التطبيقات الأساسية للروبوتات البشرية في مجالات التصنيع الصناعي والخدمات التجارية والرفقة العائلية ستكون من بين التطبيقات التي تتحضر لقيادة قطاع التصنيع الصناعي.

وخلال مؤتمر الابتكار 2024 الذي عُقد في شنتشن التي تعتبر مركزا تكنولوجيا هاما في جنوبي الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع، قال بانغ جيان شين نائب رئيس “يو بي تك” إن الروبوتات البشرية تخترق بشكل متزايد القطاعات الحيوية في الصناعة التحويلية، بما في ذلك السيارات وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات والإلكترونيات الاستهلاكية.

وقال بانغ: “إن الطبيعة الموحدة للتصنيع الصناعي تجعله مجال تطبيق أوليا ومثاليا للروبوتات البشرية”، مؤكدا أن القاعدة الصناعية القوية للصين توفر أرضا خصبة لتطوير الروبوتات البشرية.

وقال بانغ إن الاندماج العميق في التصنيع الصناعي سيعزز بشكل كبير قدرات التلاعب بالأدوات وتنفيذ المهام للروبوتات البشرية.

وتهدف الصين إلى إنشاء نظام ابتكار أولي للروبوتات البشرية بحلول عام 2025، وفقا لدليل توجيهي أصدرته وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، حيث ستشهد البلاد بحلول عام 2027 نظاما صناعيا وسلسلة توريد آمنا وموثوقا به، كما سيتم دمج المنتجات ذات الصلة بعمق في الاقتصاد الحقيقي.

تقف شركات الروبوتات الصينية في طليعة تطوير تكنولوجيا الروبوتات البشرية، وتحقيق اختراقات كبيرة في كل من وظائف الأطراف السفلية والعلوية.

واجهت شركة “ليمكس ديناميكس” تحدي التحكم الديناميكي في حركة الأطراف السفلية للروبوتات البشرية من خلال تطوير خوارزميات متخصصة لتخطيط الحركة وتقدير الحالة والتنسيق بين الجسم بالكامل، إلا أن الروبوت البشري الذي طورته الشركة حاليا يقوم بحركات تشغيل مستمرة، ومزامنة حركات الذراع بسلاسة مع وظائف الأطراف السفلية.

وفي الوقت نفسه، وفي مجال تصميم الأطراف العلوية، تحقق شركات مثل “باشينني” للتكنولوجيا اختراقات هامة من حيث الحساسية والتنسيق، حيث يتميز الروبوت “باتشيني”البشري بوجود أيدٍ لمسية قادرة على التمييز بين جلد شخص مسن وجلد طفل.

وأكد نيه شيانغ رو المؤسس المشارك للشركة المذكورة على أهمية الإدراك اللمسي في أيدي البشر. ولتكرار هذه القدرة، قامت الشركة بشكل مستقل بتصميم مستشعرات لمسية متعددة الأبعاد، ما يعزز قدرة الروبوت على الإدراك والاستجابة بشعور مرن من اللمس يشبه القدرات البشرية.

من جانبه، قال شيونغ رونغ الأستاذ في جامعة تشجيانغ إن الروبوتات البشرية صممت في شكل بشري لتحقيق أقصى قدر من التنوع وتسهيل الاندماج السلس في البيئات الاجتماعية.

ووفقا لتقرير صدر في المؤتمر الصيني الأول لصناعة الروبوتات البشرية في شهر أبريل الماضي، من المتوقع أن يصل حجم السوق الصيني لصناعة الروبوتات البشرية إلى 2.76 مليار يوان (حوالي 387 مليون دولار أمريكي) في عام 2024، و 75 مليار يوان بحلول عام 2029.

وعلى الرغم من كل التطورات، حذر الخبراء خلال المؤتمر الذي عُقد خلال عطلة نهاية الأسبوع من أن الرحلة نحو استخدام الروبوت البشري في كل مكان لا تزال في مهدها، لا سيما في البيئات المنزلية والتجارية المعقدة حيث تتطلب التفاعلات بين الإنسان والروبوت المرونة والقدرة على التكيف.

وقال بانغ إن التطوير المستقبلي للروبوتات البشرية يتطلب مزيدا من البحث والتطوير للمحركات عالية الأداء وأجهزة الاستشعار والمكونات الأساسية الأخرى.

وأضاف بانغ: “ربما يمكن لمواد جديدة مثل العضلات الاصطناعية أن تحدث ثورة في تصميم الروبوت البشري، ما يتيح التحول من الآليات الصلبة إلى الآليات المرنة التي تعمل بالطاقة”.

 

شنتشن 19 أغسطس 2024 (شينخوا)

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *