Thursday 12th September 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

رئيس مجلس الدولة الصيني: الصين مستعدة للتعاون مع روسيا في المجالات الناشئة

منذ 3 أسابيع في 22/أغسطس/2024

شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

 

موسكو (شينخوا) قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ هنا يوم (الأربعاء) إنه مع توطيد التعاون في المجالات التقليدية، تقف الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع روسيا لاستكشاف سبل التعاون في المجالات الناشئة.

صرح لي بذلك خلال الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد المشاركة في رئاسة الاجتماع الدوري الـ29 بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين.

ونقل لي التحيات القلبية من الرئيس الصيني شي جين بينغ وأطيب أمنياته إلى الرئيس بوتين. وقال إن رئيسي البلدين التقيا مرتين هذا العام، ما رسم خارطة طريق جديدة وضخ زخما قويا في مواصلة تعميق العلاقات الثنائية والتعاون، خاصة في المنعطف التاريخي المتمثل في الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا.

وأوضح أن التنمية المطردة للعلاقات الصينية-الروسية تخدم المصالح الأساسية للبلدين والشعبين وتسهم أيضا في السلام والاستقرار والازدهار على الصعيدين الإقليمي والعالمي، معربا عن استعداد الصين للعمل مع روسيا لتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين، والحفاظ على الزخم السليم لتنمية العلاقات الثنائية، وزيادة التعاون الشامل متبادل المنفعة، وتحقيق المزيد من النتائج العملية.

وأشار لي إلى أن الجولة الحالية من الثورة العلمية والتكنولوجية والتحول الصناعي تزداد عمقا، ما يتضمن فرصا تنموية ضخمة، معربا عن استعداد الصين لمواصلة إبراز دور الابتكار العلمي والتكنولوجي والصناعي في دفع التعاون الثنائي مع روسيا، من أجل تدعيم نقاط النمو الاقتصادي الجديدة على نحو مستمر.

ويتعين على الجانبين مواصلة تعميق التبادلات الثقافية والسياحية والتعليمية والشبابية ودون الوطنية وكذا التعاون في هذه المجالات، من أجل تعزيز التفاهم المتبادل بين الشعبين وتمرير قضية الصداقة الصينية-الروسية من جيل إلى آخر، وفقا لما قال.

وعلى خلفية التغيرات المتسارعة في العالم غير المسبوقة منذ قرن، تقف الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع روسيا لمواصلة تعزيز التنسيق متعدد الأطراف وتعميق الثقة المتبادلة والتعاون مع الدول النامية وتدعيم عالم متعدد الأقطاب وعولمة اقتصادية على نحو قوي وحماية الحقوق والمصالح المشروعة والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية بشكل أفضل.

وطلب بوتين من لي أن ينقل تحياته القلبية وأطيب أمنياته إلى الرئيس شي. يوافق هذا العام الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين روسيا والصين، وهو عام لا يُنسى في تاريخ تنمية العلاقات الثنائية، وفقا لما قال.

وفي سياق إشارته إلى أن رئيسي الحكومتين الروسية والصينية عقدا اجتماعهما السنوي هذا الصباح، وخلاله عقدا تبادلات متعمقة بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري والشعبي والثقافي، ووقعا سلسلة من وثائق التعاون، قال بوتين إن هذا يمثل تنفيذا قويا للتوافق المهم الذي توصل إليه هو والرئيس شي، ويحقق نتائج مثمرة.

وذكر أن روسيا مستعدة لمواصلة تعزيز التعاون متبادل المنفعة مع الصين، وزيادة التبادلات الثقافية والشعبية، وتكثيف الاتصال والتنسيق ضمن إطار البريكس وغيرها من الآليات متعددة الأطراف، من أجل الدفع نحو تنمية أكبر لشراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين روسيا والصين في العصر الجديد.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *