Monday 1st July 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

افتتاح المهرجان الأوروبي ال24 للموسيقى بالجزائر

منذ يومين في 28/يونيو/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

الجزائر/وأج – افتتح المهرجان الأوروبي ال24 للموسيقى مساء أمس الخميس بالجزائر العاصمة بحفل موسيقي نشطته المغنية لوبيانا, ممثلة بلجيكا وفرقة البلوز الصحراوية تيكوباوين.

و قد استقبل المهرجان الذي ينظم بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي من 27 يونيو إلى 3 يوليو القادم تحت شعار “أوروبا أفريقيا” خلال أمسيته الافتتاحية, المغنية البلجيكية- الكاميرونية لوبيانا ممثلة لبلجيكا و مجموعة تيكوباوين الحاضرة لحساب الجزائر و بعثة الاتحاد الأوروبي.

و شهدت الأمسية الأولى لهذا الحدث الذي يقيم جسورا جميلة للتبادل بين إفريقيا وأوروبا حضور سفراء الوفد الأوروبي توماس ايكرت و بلجيكا ألان ليروا وكذا ممثلي مختلف البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالجزائر العاصمة و من البلدان المدعوة لهذا المهرجان.

و قد أعربت لوبيانا التي حضرت إلى الجزائر لأول مرة عن “سعادتها بالقدوم والغناء في الجزائر العاصمة أمام الجمهور المضياف” كاشفة أنها المرأة الوحيدة في إفريقيا التي تعزف على آلة الكورا.

و تولي أغاني لوبيانا اهتماما خاصا بحوار الثقافات والعلاقات الإنسانية وأصولها الأفريقية حيث أنها تغني للحب و احترام المرأة و المناظر الطبيعية في موطنها الأصلي و حتى الذكريات مع جدها.

و قد ادت المغنية حوالي عشر مقطوعات موسيقية من بينها “جربي” و ” أرض حمراء” و ” جدي” و “مامي نيانغا” التي صفق لها الجمهور طويلا.

من جهتها, خصت فرقة تكوباوين بترحيب حار حيث أطربت هذه الفرقة القادمة من ولايتي أدرار وتمنراست الجمهور بأغانيها المتنوعة و نصوصها باللغة التمشقية من بين هذه المقطوعات ” تينيري” و ” أنا صحراوي” و “ليغا زمان” و “مزوان” و ” أمزاغ” استذكارا لتنوع التراث لثقافي الجزائري.

و يشارك في هذا الحدث الثقافي 13 بلدا من بينها بلجيكا و فنلندا و ألمانيا و المجر و إيطاليا و سلوفينيا التي تشارك لأول مرة.

و يهدف هذا الموعد السنوي المنظم منذ سنة 2000 من طرف بعثة الاتحاد الأوروبي في الجزائر بالتنسيق مع وزارة الثقافة و الفنون و الديوان الوطني للثقافة و الاعلام و كذا المسرح الوطني محي الدين بشطارزي إلى تعزيز الحوار بين الثقافات.

و يستقبل برنامج المهرجان سهرة اليوم الجمعة السويد مع الثنائي “سوسو وماهر سيسوكو” و إيطاليا مع “تومي كوتي”.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *