Wednesday 24th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الاقتصاد الصيني و العالم

منذ 3 سنوات في 24/يناير/2021

خاص بشبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

 

الاقتصاد الصيني و العالم

 

بقلم: عبد الحميد الكبي*

*التعريف بالكاتب: مُعتمد في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية بالجزائر؛ مستشار رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتاّب العرب أصدقاء وُحلفاء الصين للشؤون اليمنية؛ ورئيس رابطة أصدقاء طريق الحرير الصيني في اليمن.

بخطى ثابتة تسير جمهورية الصين الشعبية نحو تعزيز دورها الاقتصادي على مستوى العالم، بالرغم من تأثر الاقتصاد العالمي في العام الماضي جراء تدعيات تفشي فيروس كورونا كوفيد19. ظل الاقتصاد الصيني فاعلاً وشهد نموا اقتصاديا وتحسين القدرة التصنيعية والتنافسية بمختلف المجالات، حيث زاد هذا الاقتصاد من منافسته للاقتصادات الاخرى الكبرى ليشكل إضافة إيجابية للاقتصاد العالمي عموما.

يقول متخصصون، أنه من المتوقع بحلول العام 2028م أن يتربع الاقتصاد الصيني على صدارة الاقتصاد العالمي، ففي السنوات الأخيرة أصبح الشريك الاقتصادي للاتحاد الاوربي الذي منذ أمد بعيد غدا الشريك التجاري الأكبر للصين، وتعزز ذلك لتصبح الصين الشريك الأكبر لهذا الاتحاد وللعديد من البلدان في مختلف أنحاء العالم.
في ظل مواصلة النمو الاقتصادي الصيني المتسارع بشكل فعال أصبحت الصين أكثر قوة بعد خروجها من إخطار الجائحة، وبالتالي تحققت للاقتصاد الصيني مؤشرات نمو هي الأعلى عالمياً حيث بلغ الفائض التجاري الصيني في نوفمبر الماضي ٧٤.٤مليار دولار.

في ظل أرقام اقتصادية مبهرة وكفاءة الصين بالمجال الاقتصادي والتجاري سيساهم ذلك في مزيد من نجاحات صينية داخلية وخارجية، أبرزها القضاء على الفقر في الصين في العام الماضي.
وفي ظلال النمو الاقتصادي السريع ساهم الاقتصاد الصيني في شراكة اقتصادية وتجارية تعود بتحقيق المنافع المشتركة للصين ودول العالم، بالخصوص في ظل اهتمام الصين بالدول النامية، وتنفيذها المشاريع التي تساهم في تحقيق المنافع المشتركة، وتنويع مصادر الدخل في البلدان المختلفة، وتوفير فرص عمل، وتشجيع الاستثمارات، وتوفير مناخات مناسبة لتأكيد سياسات الصين تجاه العالم بكونها العمود الفقري الاقتصادي للعالم أجمع.

التصنيفات: مقالات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *