Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

المشاريع الصينية المطبوعة على النقود الورقية في دول الحزام والطريق

منذ 4 سنوات في 27/سبتمبر/2020

تعتبر المسكوكات النقدية من أهم مصادر التاريخ ومكوناته، مع تطور أشكال النقود، فإن النقود الورقية توضع في التصنيف الوثائقي وهي أيضاً عنصر مهم في التاريخ لهذه المجتمعات الإنسانية. والجدير بالذكر أن بعض النقود الورقية الخاصة بالدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق، مطبوع عليها صور المشاريع الصينية المتعاقد عليها من قبل الشركات الصينية، حيث تعد ثمار التعاون المشترك من خلال مبادرة الحزام والطريق.

المشروعات الصينية على النقود الورقية في الجزائر والكويت

إن طبعة جديدة من الدينار الجزائري من فئة 1000 دينار (تساوي 8.3 دولار أمريكي تقريبا) طُبعت عليها صورة جامع الجزائر أو مسجد الجزائر الأعظم كما يعرف عند عامة الجزائريين، يقع في بلدية المحمدية بمدينة الجزائر العاصمة. وبعد الانتهاء من المشروع والذي تم إنجازه سنة 2018، أصبح المسجد أكبر مسجد في الجزائر وفي أفريقيا وثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد الحرمين.

1000 دينار جزائري جديد
1000 دينار جزائري جديد

إن الشركة الصينية التي تقدمت لمناقصة بناؤه شركة هندسة البناء الحكومية الصينية الجزائرية وشركة المكتب الثالث تابع لشركة هندسة البناء المحدودة. يضم المسجد 12 بناية منفصلة في موقع يمتد على 20 هكتارا بمساحة تزيد على 400 ألف متر مربع، وهو مضاد للزلازل. من الممكن أن يتسع لأكثر من 36000 مصلي، ومن معالمه المميزة وجود المئذنة ستكون أيضا منارة للسفن ارتفاعها يبلغ 265 مترا، ويضم أيضا مدرسة لتعليم القرآن ومكتب ومتحف للفن والتاريخ الإسلامي، وهو مركز أبحاث حول تاريخ الجزائر.

يعد مبنى بنك الكويت المركزي الجديد أيقونة معمارية تعكس ريادة النظام النقدي الكويتي. وإن صورته مطبوعة على طبعة جديدة لدينار كويتي من فئة 5 دينار (يساوي 16.4 دولار أمريكي تقريبا).

5 دنانير كويتية
5 دنانير كويتية

تقدمت شركة هندسة البناء الحكومية الصينية لمناقصة بناؤه. تم تصميم مبنى المقر الرئيسي الجديد للبنك الكويت المركزي الذي يبلغ ارتفاعه 240 مترا بالطراز المعماري العربي كميزة رئيسية له، ويبدو وكأنه هرم من بعيد. يمكن رؤية بانوراما الخليج العربي دون عائق من قمة منصته المشاهدة الزجاجية. فاز مبنى بنك الكويت الجديد بجائزة ميدل إيست كونسلتنت 2017، التي تعطى سنويا للأفراد والشركات، لتكريمهم في مجال التطوير العمراني والبناء.

المشروعات الصينية على النقود الورقية في دول آسيوية وقارة أفريقيا

إن سريلانكا مثل قطرة من الدموع على المحيط الهندي. تم التجفيف عن توتر إمدادات الطاقة الكهربائية هنا، ويكمن حل مشكلة إمدادات الطاقة الكهربائية في روبية سريلانكية من فئة 100 روبية (تساوي 0.5 دولار أمريكي تقريبا).

100 روبية سريلانكية
100 روبية سريلانكية

تعتبر محطة كهرباء لاكفيجايا أكبر محطة كهرباء في سريلانكا، كانت أول محطة طاقة تعمل بالفحم في سريلانكا، وهو أكبر مشروع إنشاءات هندسية منذ تأسيس سريلانكا، وأكبر مشروع للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وسريلانكا.

تقدمت شركة هندسة الماكينات الصينية لمناقصة بناؤه، بعد إنجاز البناء، يعد حجم الطاقة الكهربائية لهذه المحطة ما بين 40 بالمائة إلى 60 بالمائة من إجمالي استهلاك الكهرباء في البلاد، ولم يساعد الدولة على التخلص من مأزق الاعتماد على كمية صغيرة من الرياح والوقود لتوليد الطاقة فحسب، بل خفض سعر الكهرباء بشكل كبير أيضا.

كما انتشرت المشاريع الصينية المتعاقدة في مزيد من الدول الآسيوية، عندما تسافر إلى لاوس بجنوب شرقي آسيا، على كيب لاوي من فئة 20 ألف (يساوي 2.3 دولار أمريكي تقريبا) مطبوعة بصورة محطة نامليك للطاقة الكهرومائية في لاوس. كما أنها كانت أول محطة للطاقة الكهرومائية تم بناؤها بعد إنشاء جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية.

20 ألف كيب لاوي
20 ألف كيب لاوي

بالنسبة إلى طاجيكستان في آسيا الوسطى، في عاصمتها دوشانبي مكتبة طاجيكستان الوطنية التي تعاقد بناؤها شركة هندسة البناء الحكومية الصينية. من الممكن إيجاد صورة المكتبة على ساماني طاجيكي من فئة 200 صاماني (يساوي 21 دولار أمريكي تقريبا).

200 ساماني طاجيكي
200 ساماني طاجيكي

في بانكوك، عاصمة تايلاند، تقدمت شركة هندسة البناء الحكومية الصينية بناء جسر راما الثامن عبر نهر تشاو فرايا. وتم طبع صورتها على باهت تايلاندي من فئة 20 باهت.

20 باهت تايلاندي
20 باهت تايلاندي

في غينيا بغرب أفريقيا، يعد فرنك غيني البالغ 20 ألف فرنك (يساوي 2.1 دولار أمريكي تقريبا) أكبر نقد ورقي من حيث القيمة. إن الصورة المطبوع عليها هو مشروع كايليتا للحفاظ على المياه، وإنه أكبر مشروع شامل لحفظ المياه في تاريخ غينيا. وتعاقد بناؤه الشركة الصينية الدولية للمياه والكهرباء.

20 ألف فرنك غيني
20 ألف فرنك غيني

*المصدر: سي جي تي إن العربية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *